الايثار في الاسلام 


الايثار في الاسلام هو تقديم الغير على النفس وحظوظها الدنيوية رغبة في الحظوظ الدينية ،وذلك ينشا عن قوة اليقين وتوكيد المحبة والصبر على المشقة ،يقال : اثرته بكذا اي خصصته به وفضلته .
والذين سكنوا المدينة واشربت قلوبهم حب الايمان من قبل هجرة اولئك المهاجرين ..لهم صفات كريمة وشيم جليلة تدل على كرم النفس ونبل الطباع ولذا كانوا يقدمون المحاوج على حاجة انفسهم ويبدؤون بالناس قبلهم حتى حال احتياجهم الى ذلك وهؤلاء تصدقوا وهم يحبون ما تصدقوا به وهؤلاء اثروا على انفسهم مع خصاصتهم وحاجتهم الى ما انفقوه ، جاء ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قسم اموال بني النضير على المهاجرين ولم يعط الانصار الا ثلاثة نفر ، ابا دجانة سماك بن خرشة وسهل بن حنيف والحارث بن الصمة ، وقال لهم :ان شئتم قسمتم للمهاجرين من اموالكم ودياركم وشاركتموهم في هذه الغنيمة وان شئتم كانت لكم دياركم واموالكم ولم يقسم لكم شيء من الغنيمة .
فقالت الانصار : بل نقسم لهم من اموالنا وديارنا ونؤثرهم بالغنيمة ولا نشاركهم فيها ، وقال رسول الله للأنصار :* ان اخوانكم قد تركوا الاموال والاولاد وخرجوا اليكم *  فقالوا : اموالنا بيننا قطائع ..فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : او غير ذلك ؟ فقالوا : وما ذاك يا رسول الله ؟
قال: * هم قوم لا يعرفون العمل فتكفونهم وتقاسمونهم التمر * فقالوا : نعم يا رسول الله
عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : قالت الانصار للرسول صلى الله عليه وسلم اقسم بيننا وبين اخواننا النخيل ، فقال الرسول : لا ،فقالوا : المهاجرون اتكفوننا المؤنة ونشرككم في الثمرة ؟فقالوا :سمعنا واطعنا  ، نعم الايمان الصادق اذا صادف قلوبا هيئت له تمكن فيها ونما وترعرع واشرقت اثاره على من حولها وسعى اصحاب هذه القلوب المؤمنة في بذل ما يرضى من حولهم من المسلمين ..
وكان اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من خيرة من تمسك بفضيلة الايثار حرصا على اخوة الاسلام والتوادد في ضلال الايمان ، قال تعالى :* محمد رسول الله والذين معه اشداء على الكفار رحماء بينهم * وقال تعالى :* والذين امنوا من بعد وهاجروا وجاهدوا معكم فأولئك منكم *
واعز ما تملكه الجماعات الاخاء ، فهو الرصيد الثابت والقاعدة الصلبة والمرتكز الصاعد .

méghazi yacine
كاتب المقالة
writer and blogger, founder of ♛ انســــان ☟ღ✎ .

جديد قسم :

Enregistrer un commentaire